jump to navigation

الدليل على أن الشرب من المشروبات قليلة الكحول حلال!!؟ July 14, 2008

Posted by q8shabab in Uncategorized.
8 comments

في صفة النبيذ

 

 

 

 

الأشربة

 

 

 

 

سنن أبي داود

 

‏ ‏حدثنا ‏ ‏مخلد بن خالد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو معاوية ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي عمر يحيى البهراني ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عباس ‏ ‏قال ‏
‏كان ‏ ‏ينبذ ‏ ‏للنبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏الزبيب فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ثم يأمر به ‏ ‏فيسقى الخدم أو ‏ ‏يهراق ‏
‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏معنى ‏ ‏يسقى الخدم ‏ ‏يبادر ‏ ‏به الفساد ‏ ‏قال ‏ ‏أبو داود ‏ ‏أبو عمر ‏ ‏يحيى بن عبيد البهراني ‏

 
 

عون المعبود شرح سنن أبي داود


‏( فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة ) ‏
‏: وفي رواية لمسلم ” فيشربه اليوم والغد وبعد الغد إلى مساء الثالثة , بذكر واو العطف أيضا ‏
‏( ثم يأمر به ) ‏
‏: أي بالنبيذ ‏
‏( فيسقى ) ‏
‏: بصيغة المجهول ‏
‏( أو ) ‏
‏: للتنويع لا للشك ‏
‏( يهراق ) ‏
‏: بضم أوله أي يصب أي تارة يسقى الخادم وتارة يصب , وذلك الاختلاف لاختلاف حال النبيذ , فإن كان لم يظهر فيه تغير ونحوه من مبادئ الإسكار يسقى الخادم ولا يراق لأنه مال يحرم إضاعته ويترك شربه تنزها , وإن كان قد ظهر فيه شيء من مبادئ الإسكار والتغير يراق , لأنه إذا أسكر صار حراما ونجسا ‏
‏( معنى يسقى الخدم يبادر به الفساد ) ‏
‏: لأنه لا يجوز سقيه بعد فساده , وكونه مسكرا كما لا يجوز شربه . ‏
‏وأما قوله في حديث عائشة المتقدم ” ينبذ غدوة فيشربه عشاء وينبذ عشاء فيشربه غدوة ” فليس مخالفا لحديث ابن عباس هذا في الشرب إلى ثلاث , لأن الشرب في يوم لا يمنع الزيادة . ‏
‏وقال بعضهم : لعل حديث عائشة كان زمن الحر وحيث يخشى فساده في الزيادة على يوم وحديث ابن عباس في زمن يؤمن فيه التغير قبل الثلاث والله تعالى أعلم . وفي هذه الأحاديث دلالة على جواز الانتباذ وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير ولم يغل , وهذا جائز بإجماع الأمة . كذا قال النووي . ‏
‏قال المنذري : وأخرجه مسلم والنسائي وابن ماجه .

 

و قد قام أحد الباحثين في معهد الكويت للأبحاث العلمية بنقع مجموعة من الفاكهة في الماء لمدة ثلاثة أيام،  ثم قاس نسبة الكحول فيها  فوجد أنها تقارب ال 0.05%، مما يعني  أن نسبة الكحول المسموح  شربها هي 0.05% و ما زاد عنها فهو حرام

فتوى الشيخ يوسف القرضاوي

——————————————————————————————

تحديث:

لأزالة اللغط عن المعلومات اللي ذكرتها، لأنه الظاهر في ناس بدت تفهم الكلام غلط فحبيت أوضح عدة أمور:

1- جميع العصائر الطبيعية تتحول ألى خمور بفعل عوامل طبيعية.

2- البربيكان ، و جميع المشروبات المصنوعة من شعير الموجودة داخل الكويت تحتوي على نسبة بسيطة جدا من الكحول لا تؤدي للسكر

3- هذا الموضوع اللي  ذكرته ليس تحريضا على الخمر و لكن كنت اخاطب فيه فأة من الناس اللي عندها حس علمي و تعرف ان كلمة “لا يحتوي على كحول” كلمة غير دقيقة، بل يحتوي على الكحول و لكن بمستوى لا يؤدي للسكر.